B G Y P
Image1\
 «  < نوفمبر 2018 >   »
حنثعخجس
19

الدراسة في التشيك

جامعة تشارلز - براغ

دوافع الدراسة في الجامعات التشيكية :
• الجامعات التشيكية ذات مستوى تعليمي عالي والشهادات معتمده في العالم
• اعتماد شهادات الثانوية العامة من الدول العربية
• توفر الدراسه باللغتين التشيكية مجاناً او الإنجليزية المدفوعه


• الدراسة باللغة التشيكية مجانية لكن يجب اولا دراسه اللغة التشيكية سنه مسبقا بحوالي ٤٠٠٠-٥٠٠٠ يورو
• فرصة لدراسة التخصص المميز جدا - العلاج الطبيعي للاتجاه العام له في الوقت الحالي والذي تتميز به الجمهورية التشيكية عن غيرها.
• الدراسة ليست بمجموع الثانوية العامة ولكن بامتحانات القبول في الكليه المراد دراستها وذلك يمكن للطالب ان يختار الفرع الدراسي الذي يرغب به ويطمح الى دراسته
• الدراسة باللغة الإنجليزية في الجامعات الحكوميه بمصاريف سنوية  حسب الجامعة و الكلية
• رخص الدراسة والمعيشة في التشيك نسبيا مقارنة مع بلدان اوروبا الغربية
• تتوفر في التشيك المدن السياحية والأثرية والمعالم التاريخية ويتوفر بها مختلف المرافق الرياضية والثقافية كالمسارح ودور السينما والمهرجانات الفنية والمعارض والعديد من الانشطه التي يمكن ممارستها في أوقات الفراغ
• توفر شبكة واسعة من المواصلات البرية والحديدية في التشيك وبأسعار رخيصة مما يمكن الطالب من التعرف على البلاد بسهولة ورخص وكذلك زيارة البلدان المجاورة فالجمهورية التشيكية عضو في الأتحاد الأوروبي منذ عام 2004 وفي مجموعة الشنغن منذ عام 2007 مما يسهل الحركة والتنقل بين جميع دول الأتحاد الأوروبي-شنغن
• تقع جمهورية التشيك في قلب اوروبا وتحاذي في الأهمية دول كألمانيا والنمسا وبولندا وسلوفاكيا
• تعتبر العاصمة براغ من أجمل المدن الأوروبية وفي العالم أجمع وتضج بالحركة والنشاط ويزورها سنويا الملايين من السياح الأجانب
ويطمح الكثير من العالم العربي بالدراسة في الخارج وخاصة في اوروبا او الولايات المتحدة لأسباب عديدة منها ضيق فرص القبول في الجامعات المحلية او المستوى التعليمي العالي للجامعات الأوروبية والأمريكية دون النقص من مستوى الكثير من الجامعات العربية .
يخوض آلاف من الطلبة تجربة السفر إلى الخارج للدراسة. ينجح معظم الطلبة في الحصول على خبرات أكاديمية وشخصية ثم يعود إلى أرض الوطن وقد أعد العدة جيداً لبدء حياته العملية. نحن نعمل كحلقة وصل بين طالبي العلم من العالم العربي والهيئات التعليمية في الجمهورية التشيكية المختصة في تقديم فرص الدراسة في الجامعات التشيكية ودورات تعليم اللغة التشيكية واللغات الأجنبية.
نقوم أيضاً بتقديم الاستشارات التعليمية و مساعدة الطالب العربي في الحصول على فرصة لأتمام دراسته الجامعية في التشيك بأقصرالطرق وأقل التكاليف فنجاحه هو جزء من نجاحنا ومستقبله هو جزء من مستقبل أمتنا. كما نقوم بمساعدة الراغبين في الدراسة الجامعية من الوطن العربي عن طريق الأستشارة والنصيحة بقصد القبول والتسـجيل في مختلف الجامعات التشيكية.
نحن على قناعة تامة أن جمهورية التشيك بتاريخها و ثقافتها وحضارتها العريقة وامكانياتها الكبيرة هي من افضل البلدان في اوروبا والعالم للدراسة والتحصيل العلمي،ومن خلال مندوبينا في جمهورية التشيك نقوم اولا بأول بمتابعة امور دراسة الطالب و معيشـته ، و نسـاعده بالعمـل و النصيحة على تفادي المصاعب الممكنة و تحقيق الهدف الرئيسـي للطالب وهو النجاح والتخرج والعودة الى بلده ومعه الشهادة الجامعية المرجوه.

خدماتنا

•    الحصول على القبول الدراسي للطالب في معهد الأعداد اللغوي وأرساله الى الطالب  بعد تسديد القسط الدراسي للمعهد يتم أرسال وثيقة التسجيل الرسمية والوثائق الخاصة بالفيزا الى الطالب والتي يقدمها الى السفارة التشيكية مع طلب الفيزا الدراسية
•    أستقبال الطالب في مطار براغ ونقله الى معهد اللغة وأتمام عملية التسجيل في المعهد
•    أسكان الطالب في السكن الجامعي أو حسب رغبته
•    أتمام أجراءات الحصول على الأقامة الدراسية لدى دائرة الجوازات والهجرة التشيكية
•    أجراء تأمين صحي شامل للطالب وكذلك الفحوصات الطبية الضرورية
•    العناية الدائمة بالطالب ومساعدته في تجاوز الصعوبات الأولية الناجمة عن الغربة والنمط المعيشي المختلف خلال السنة التحضيرية

تقديم الطلبات

يجب على الطالب الذي ينوي الدراسة في المعهد اللغوي التشيكي ومن ثم في الجامعات التشيكية تقديم الوثائق التالية الى جانب الطلب المرفق:

1-  رسالة تحفيزية (motivation letter ) تتضمن سبب اهتمامه بالدراسة في التشيك واذا كان قد سبق وأن درس اللغة التشيكية من قبل، ما هي المادة التي ينوي دراستها بعد انهاء سنة اللغة واية معلومات مهمة تتعلق باهتمامه بالدراسة في التشيك وكذلك الأمكانيات اللغوية للطالب اي اللغات التي يتقنها.
2-  سيرة ذاتية قصيرة ويمكن ان تكون جزءا من الرسالة التحفيزية
3-  نسخة عن اعلى شهادة دراسية حصل عليها الطالب سواء الثانوية العامة او الجامعية باللغة التشيكية او الأنجليزية بحيث تتضمن علامات الطالب في المواد التي درسها خاصة فيما يتعلق بالمادة التي يريد دراستها في التشيك.
4-  بعد تقييم الوثائق من قبل المعهد اللغوي والموافقة على قبول الطالب ينبغي عليه دفع القسط الدراسي على حساب المعهد في موعد اقصاه 31/5. بعدها نقوم بأرسال رسالة رسمية له بالقبول يقدمها مع طلب الفيزا في السفارة.
5- ضرورة اجراء تأمين صحي للطالب قبل تقديم طلب الفيزا.

* ان المدة الضرورية لأصدار الفيزا التشيكية الدراسية طويلة الأمد هي 2-3 شهور، لذا نطلب من الراغبين في الدراسة بالجامعات التشيكية ارسال الوثائق والقسط الدراسي في الوقت المحدد ( الوثائق حتى نهاية ايار/ مايو والقسط الى31/6) . تبدأ الدراسة في المعهد في 11/9 اذا تأخر الطالب في تقديم الطلبات واضطر الى السفر بسبب اقتراب الموعد الدراسي عليه ان يقدم لفيزا سياحية لمدة ثلاثة شهور بشرط ان يكون قد قدم طلبا لفيزا طويلة الأمد اي الفيزا الدراسية ومدتها سنة. خلال مدة الثلاثة شهور المذكورة يعود الطالب الى بلادة لأستصدار الفيزا طويلة الأمد ويعود بها الى التشيك. المعلومات التفصيلية بخصوص طلب الفيزا يحصل عليها الطالب مباشرة في السفارة التشيكية في بلده.

الوثائق المطلوبة من المكتب التعليمي التشيكي

يجب على الطالب الأجنبي الذي يريد الدراسة في الجامعات التشيكية تقديم شهادة الثانوية العامة ليتم الأعتراف بها من قبل المكتب التعليمي التشيكي، لتحقيق هذا الأعتراف ينبغي على الطالب تقديم ما يلي:

1-  نسخة طبق الأصل من شهادة الثانوية العامة مصدقة من وزارة الخارجية في بلده والسفارة التشيكية هناك ايضا. واذا لم توجد سفارة تشيكية يتم تصديقها في وزارة الخارجية التشيكية في براغ.

2- صورة طبق الأصل لوثيقة مصدقة تتضمن قائمة بالمواد التي درسها الطالب طوال المرحلة الثانوية بما في ذلك عدد ساعات دراسة كل مادة لكل سنة دراسية على حده.

3- صورة مصدقة  لشهادة الميلاد

* يجب ان تكون الوثائق جميعها مترجمة الى اللغة الأنجليزية او التشيكية

* اذا لم يكن الطالب قد حصل على شهادة الثانوية العامة بعد، عليه ان يقدم شهادة الفصل الأول اي منتصف السنة مصدقة. كافة الوثائق المقدمة يجب ان تكون مترجمة الى الأنجليزية او التشيكية ترجمة قانونية محلفة. أن كافة الوثائق التي لا تتضمن ختما ساري المفعول لن يتم الأعتراف بها.

الدورات اللغوية - الأسعار

1-  الدورة اللغوية التحضيرية للدراسة في الجامعات التشيكية: تبدأ في 11/9 وتنتهي في 30/6 ( 30-35 ساعة دراسية اسبوعيا). يتم التركيز في هذه الدورة على المواد التي سيحتاجها الطالب الأجنبي في دراسته اللاحقة في الجامعة الى جانب التركيز على اللغة التشيكية. بعد انتهاء هذه الدورة بنجاح يقوم الطالب بتقديم امتحانات القبول في الجامعة التي اختارها. من المهم القول انه اذا اجتازالطالب الأجنبي امتحانات القبول في الجامعة تفتح امامه الفرصة للدراسة مجانا اي بدون أقساط جامعية. التكاليف التقريبية للدورة : 4500 يورو
2-  دورة مكثفة لدراسة اللغة التشيكية فقط : من 12/9 الى 9/6 ( 25 ساعة في الأسبوع ) السعر : 3410
3-  دورة نصف سنوية لدراسة اللغة التشيكية تبدأ من 12/9 الى 27/1 ومن 6/2 الى 9/6 ( 25 ساعة في الأسبوع ) السعر : 1790 يورو
الأسعار تتضمن الكتب الدراسية الضرورية.
يحصل الطالب بعد انتهاء الدورة واجتيازه الأمتحان النهائي على شهادة.
4-  الدراسة باللغة الانكليزية ممكنة في معظم الجامعات. السنة التحضيرية تكلف 7100 يورو وهذا يشمل الدراسة واجرة السكن في غرفة لشخصين في السكن الجامعي.
القسط الجامعي للدراسة باللغة الانكليزية يختلف وفقا للفرع الدراسي الذي يختاره الطالب والجامعة التي سيدرس فيها ويتراوح القسط السنوي بين 5000 -11000 دولار سنويا.

هام : الدراسة في الجامعات الحكومية التشيكية للطلبة التشيك والأجانب الدارسين باللغة المحلية "التشيكية" هي مجانية اي لا يدفع الطالب اقساطا سنوية. الدراسات العليا اي الماجستير والدكتوراة تنطبق عليها نفس هذه الشروط تقريبا حيث يدفع المتقدم تكاليف معهد اللغة التي تبلغ 4360  يورو وتكون الدراسة مجانية في الجامعة. الدراسة باللغة الأنجليزية مدفوعة الثمن ويجب الأتفاق مع الجامعة التي يريد المتقدم دراسة الفرع فيها.


للحجز أو الاستعلام عن العروض المتوفرة لدينا الآن ، قم بالاتصال بنا عن طريق إستخدام نموذج الإتصال الخاص بنا او ارسل طلبك على الإيميل الاتي عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
و سيقوم احد مندوبينا بالاتصال بكم في اقرب فرصة