B G Y P
Image1\
 «  < نوفمبر 2018 >   »
حنثعخجس
19

جنيف

جنيف - عاصمة المال العالمية

جنيف هي مدينة تاريخية في جنوب غربي سويسرا وهي عاصمة كانتون جنيف، تقع على النهاية الغربية لبحيرة جنيف، حيث ينبع نهر الرّون. يبلغ عدد سكانها 206 109 نسمة وسكان منطقة العاصمة 378.274 نسمة. هي ثاني أكبر مدن سويسرا وأكبر مدن الجزء الناطق بالفرنسية. تقع في أقصى جنوب غرب البلاد على مقربة من الحدود الفرنسية على بحيرة جنيف ونهر الرون. جنيف هي مقر العديد من المنظمات الدولية، منها منظمة الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية،منظمة التجارة العالمية، منظمة الصليب الاحمر، منظمة الملكية الفكرية، منظمة العمل الدولية، منظمة حقوق الإنسان.

هي أيضا تعتبر مقرًا لاتفاقيات دولية عديدة. تقع مدينة جنيف ـ الناطقة بالفرنسية، على خليج، حيث يغادر نهر الرون بحيرة جنيف الشهيرة.. وتحيط بهذه المدينة الرائعة قمم جبال الألب القريبة والتضاريس الجبلية في يورا، مع تقاليدها الإنسانية ونزعتها المنفتحة على العالم، حيث تحتضن المقر الأوروبي لمنظمة الأمم المتحدة وكذلك المقر الرئيسي لمنظمة الصليب الأحمر.. ولهذا عُرفت جنيف بأنها "عاصمة السلام".

ويقسم نهر الرَون جنيف إلى جزءين. يقع الجزء القديم جنوب النهر. وبه شوارع ضيقة ومتعرجة والكثير من المعالم البارزة، منها جامعة جنيف، التي أنشأها جون كالفن، زعيم الإصلاح البروتستانتي عام 1559م؛ وقاعة المدينة، التي بُنيت في القرن السادس عشر. ويقع الجزء الجديد من جنيف شمال نهر الرَون، وبه فنادق كبيرة وقصر الأمم، الذي كان المركز الرئيسي لعصبة الأمم (منظمة سلام عالمية استمرت من عام 1920م إلى عام 1946م). ولمعظم المنظمات العالمية مراكز رئيسية في جنيف. وأصبح قصر الأمم الآن المركز الرئيسي الأوروبي للأمم المتحدة، بالإضافة إلى المراكز الرئيسية لكل من منظمة العمل العالمية، والصليب الأحمر، ومجلس الكنائس العالمي. كما أن لشركات عالمية كثيرة مكاتب هناك. توفر المنظمات والشركات العديد من الوظائف للمواطنين والعمال الوافدين فيأتي العمال الوافدون من دول أخرى للعمل في جنيف، ويشكلون 30% من عدد سكانها، وكثيرًا ما تساهم الحركة السياحية في الاقتصاد، ومن منتجات جنيف ساعات اليد الثمينة، والساعات، والمجوهرات.

نافورة جنيف
تضخ الماء لارتفاع يصل إلى 140 متر، وتعتبر رمز المدينة، تم تصميمها في عام 1886 وكانت بالبداية لغرض تقليل ضغط المياه عند الضخ لسكان المدينة، مع حلول العام 1891 تم تطويرها لتصبح معلم سياحي جذاب وكانت قدرتها بذلك الوقت 90 متر فقط. إلى عام 1951 تم تطويرها أكثر بالمطخات ومصادر الماء والاضاءة لتصبح معلم المدينة المشهور. .

جامعة جنيف
هي إحدى المعالم الرئيسية للمدينة ورمز يفتخر به الجنيفيين. تاسست في عام 1559 على يد جن كالفن Jean Calvin أحد القادة الدينيين المؤسسين للفرع البروتيستانتي المسيحي، أطلق عليها بالبداية اسم اكاديمية جنيف وكانت لتدريس اللاهوت واللغات القديمة كاليونانية والعبرية. تطورت الاكاديمية لتصبح جامعة جنيف بعصر النهضة الأوروبي في عام 1873 مع بناء كلية الطب.

اليوم تعتبر جامعة جنيف إحدى أفضل الجامعات على مستوى العالم، فيها حوالي 400 برنامج اكاديمي وتضم أكثر من 14000 طالب وطالبة والقبول فيها تنافسي على أساس النخبة. لغات التدريس هي الفرنسية والانجليزية. تخرج من جامعة جنيف مشاهير على مستوى العلوم والسياسة والفنون مثل ورنر اربر Werner Arber جائزة نوبل للطب، جونار ميردال Gunnar Myrdal جائزة نوبل للاقتصاد، ايدموند فيشر Edmond H. Fischer جائزة نوبل للطب، كوفي انان Kofi Annan جائزة نوبل للسلام، واخرين.

تطبق جامعة جنيف النموذج الفرنسي الجامعي كالاتي: 4 سنوات للمرحلة الجامعية الأولى وهي شهادة الليسنس (Licence)، المرحلة الجامعية الثانية من 1-2 سنة لشهادة الدراسات المعمقة Diplôme d'études approfondies، المرحلة النهائية وهي الدكتوراة Doctorat من 3-5 أعوام. وقعت جامعة جنيف حديثًا على اتفاقية بولونيا Bologna Accord لتوحيد النظم الجامعية الأوروبية وبذلك ستطبق نموذج آخر ويتم الغاء النموذج الفرنسي.

السياحة في جنيف
تشكل نسبة السياح الخليجيين 5 في المائة من اجمالي عدد السياح الزائرين لمدينة جنيف، وتكون فترة اقامتهم ما بين 7 الى 8 ليال الى جانب معدلات الإنفاق العالية التي يتميزون بها.
وتحتل السعودية نصف العدد تقريبا من السياح الخليجيين الزائرين لجنيف وتأتي بعدها الكويت والامارات حيث تعتبر الفترة من منتصف يوليو (تموز) الى منتصف سبتمبر (ايلول) اكثر الفترات اقبالا على زيارة جنيف من قبلهم.

الفنادق الأرخص
شهدت الفترة الاخيرة زيادة في عدد الفنادق من فئة النجمتين والثلاث نجوم حيث تمت اضافة 700 غرفة اقتصادية في العام الاخير الى اجمالي عدد الغرف التي تضمها الفنادق في جنيف وهذا يمكن الزائر من استئجار غرفة بسعر 90 فرنكا سويسريا (حوالي 60 يورو) في الليلة الواحدة مع الحصول على خصومات افضل في حال البقاء لاكثر من 3 ليال. وتضم جنيف نحو 140 فندقا من مختلف الفئات بدءا من النجمتين وحتى الخمس نجوم والسوبر ديلوكس والتي تحتوي على اكثر من 14 الف سرير.

بحيرة لومان
ولأن سويسرا هي بلد البحيرات فان جنيف تقع على واحدة من اهم هذه البحيرات وهي بحيرة «لومان» الشهيرة حيث يمكن للسائح القيام برحلة في البحيرة التي توجد فيها نافورة جنيف الشهيرة والتي تعتبر رمزا تاريخيا وحضاريا كونها من اعلى نوافير العالم.

وقد أصبحت السياحة الى سويسرا اليوم في متناول الكثير من السياح وذلك بعد أن أجرت بعض الجهات المعنية تخفيضاً غير قليل على الرحلات لديها والتي تشمل تذاكر السفر والقطار والإقامة في الفنادق ووجبات الطعام وتسلق الجبال وغيرها بما يتناسب مع مقدرة أصحاب الدخول المتوسطة وخاصة الشباب. فوجد في سويسرا انشطة كثيرة تناسب الشباب على عكس ما يظن البعض، بحيث يمكن مزاولة هواية التزلج على الجليد على مدار السنة، وتسلق الجبال والمشي في الغابات وممارسة الرياضات المختلفة.


للحجز أو الاستعلام عن العروض المتوفرة لدينا الآن ، قم بالاتصال بنا عن طريق إستخدام نموذج الإتصال الخاص بنا او ارسل طلبك على الإيميل الاتي عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
و سيقوم احد مندوبينا بالاتصال بكم في اقرب فرصة