B G Y P
Image1\
 «  < نوفمبر 2018 >   »
حنثعخجس
19

الكونفدرالية السويسرية

سويسرا هيا جمهوريه اتحاديه من 26 كانتون في اوروبا الغربيه. حدودها ألمانيا من الشمال، فرنسا من الغرب، إيطاليا من الجنوب، النمسا و ليختنشتاين من الشرق. سياسة سويسرا الخارجيه محايده جدا بيرجع تاريخها لسنة 1515. و سويسرا واحده من أغنى دول العالم. و خدت مدينة زيورخ السويسرية أفضل مدينة ممكن تعيش فييها في العالم لتلات أعوام على التوالي.  برن مقر السلطات الاتحاديه. سويسرا بلد بدون سواحل أراضيها متقسمه بين جبال الألب و الهضبة الوسطانيه و جبال جورا و مجموع مساحتها 41285 كم 2 (15940 ميل مربع). سكان سويسرا حوالى 7.8 مليون شخص معظمهم متركز على الهضبة الوسطانيه.


الأرض

أرض سويسرا جبلية في معظمها ، فحوالي 7% من مساحتها من المرتفعات الألبية ، و القطاع يتضمن 30% من السكان وبتنحدر بمقدمات لـ الهضبة السويسرية ، وبتضم المقدمات دي عدد من البحيرات ، وبتنقسم جبال الألب إلى شوية سلاسل ، وأعلى قمة فيها الألب السويسرية (مونتي روزا ) وبتشغل سويسرا قسم من جبال جورا بحيث يتبعها القسم الجنوبي الشرقي من الجبل دي ، وتحتوي العديد من الوديان والحافات ، وبتخترقها بعض الممرات ، وبتمتد الهضبة السويسرية على شكل دهليز بين جبال الألب وجبال جورا ، وبيختلف ارتفاع الهضبة من مكان لمكان تاني ، وقد ادت لها طبيعتها الجبلية الغنية بالغابات قيمة سياحية كبيرة .وبتنحصر الجبال دي كلها بكتير من الثلاجات مثل (الينش ) و(جورنرفيزتش) ، و التلاجات دي مصدر سياحي مهم اوي ، وبتنتشر بسويسرا البحيرات العذبة الحلوة يعني .

المناخ
جو و مناخ سويسرا من نوع جو و مناخ وسط أوروبا اللى ممكن يتسمى (المناخ الألبي ) والمناخ بارد ده بصفة عامة بيغطي أرض سويسرا في الشتا وبتتحول لتلاجات بيستغلها السويسريين في السياحة و خصوصا الزحلقة على الجليد ، و كمان فيه رياح بتيجي من الجبال او (الفهن ) للوديان ، و بتأثر في مناخ المناطئ المنخفضة ، و الشتا بيكون غزير هناك، وعموما هناك صيف دافي في مناطق الهضبان وعلى الوديان السفلية . بس المناخ بصفه عامه مناخ رائع و حلو اوي سواء كان بارد في الشتاء او دافي في الصيف و الطبيعه الخلابه والمناظر الرائعه بتسحر عيونك فى كل مكان , فهناك عينيك متشوفش الا الجمال و مبتحسش ان الجو بيقلب .


السكان

بيعيش معظم سكان سويسرا في مناطق الهضبان وفي المدن المشهورة ، زي زيورخ ،وبازل ، وجنيف ، ولوزان ، وبتقل كثافة السكان على المناطق العالية جدا ، وبينتمي السكان لـ الجماعات الألمانية ، وبيشكلوا أغلب سكان سويسرا ، وبيتكلم 75% من السكان الألماني ،ومن بين السكان دول فئة فرنساوية فحوالي 20% من كل السكان بيتكلموا الفرنساوي ، و كمان فيه فئات طليان وحوالي 4% من السكان بيتكلموا الإيطالي ، و موجود فى سويسرا عدد كبير من الأجانب اللى تقريبا عددهم مليون نسمة 80% منهم جايين من دول الاتحاد الأوروبي. و حسب تقارير الامم المتحدة بتعاني طبقة الأجانب اللى مش اوروبيين من العنصرية، و خصوصا في السنين الاخرانية و ده بعد فوز حزب الشعب السويسري في الانتخابات الفدرالية، و اللى بعدها نزل الحزب قوانين ضد الاجانب اللى مش أوروبيين، وعمل اتفاقات مع دول الاتحاد الأوروبي عشان يفضلوا الاجانب الاوربيين في سوق العمل السويسري.

اللغة
يوجد في سويسرا أربع لغات رسمية: الألمانية، الفرنسية، الإيطالية، الرومانشية. يتحدث غالبية سكان شمال ووسط سويسرا بالألمانية في الغرب، و هناك القليل ممن يتحدثون الفرنسية و الايطالية في الجنوب و مناطق الجبال لكن تعتبر سويسرا من دول ال دوتشا (deutch) و هم من سلالات ألمانية


السياحة في سويسرا

تعد السياحة من مصادر الدخل التقليدية في سويسرا، رغم أن السويسريين الذين يسافرون إلى الخارج ينفقون تقريبا ما يعادل نفقات السياح الأجانب الذين يزورون سويسرا، ويـُعتبر القطاع السياحي ثالث أكبر صناعة تصديرية في البلاد إذ يوظف 250 ألف شخص، بعد صناعة الحديد والهندسة والقطاع الصيدلي.

نشأ القطاع السياحي السويسري في القرن التاسع عشر. لكن المشاهد السويسرية الخلابة كانت قد استقطبت منذ القرن السابع عشر - من خلال الكتب والفنون - نخبة من المثقفين والمشاهير الأجانب. ازدهر القطاع السياحي السويسري لدى نشأته خلال فصل الصيف. وفي أشهر الشتاء، كانت الثلوج الكثيفة تقف عائقا أمام وصول الزوار. ومع ظهور النشاطات الرياضية الشتوية في أواخر القرن التاسع عشر، خاصة في بريطانيا، تحولت العطل الشتوية إلى موضة. وأصبحت اليوم عبارةُ "الموسم السياحي الضعيف" تشير فقط إلى بضعة أسابيع في موسمي الربيع والخريف.

تتوفر سويسرا اليوم على منتجعات صيفية وأخرى شتوية، والعديد من المنتجعات التي يمكن الاستجمام فيها في كلا الموسمين. أما الفترة الفاصلة بين الشتاء والصيف، فتُملأ بسياحة المنتجعات الفاخرة وسياحة المؤتمرات. ومن أحدث صيحات الموضة السياحية، قضاء عطلة الاسترخاء والعافية "Wellness" بعد عطل نشطة مثل عطل التزلج على الجليد أو تسلق الجبال. وتمزج تلك العطل بين الراحة والرياضة والرشاقة والرعاية التجميلية في فندق واحد أو مجموعة من المؤسسات. من النشاطات السياحية الأكثر شعبية لدى السويسريين في الآونة الأخيرة القيام برحلات قصيرة تستغرق يوما كاملا أو عطلة نهاية الأسبوع. وتعتمد تلك الرحلات في غالب الأحيان على وسائل نقل السكك الحديدية في المناطق الجبلية ومراكب البحيرات. كما يكثر الإقبال على المطاعم الجبلية، وذلك على حساب قطاع الفنادق التقليدي.

لا توجد منطقة في سويسرا لا تتطلع إلى ممارسة نوع من النشاطات السياحية. تشمل الفروع الأساسية للقطاع السياحي المنتجعات الجبلية التي تعرض رياضة التسلق خلال فصل الصيف والتزلج في الشتاء. أما المنتجعات الواقعة على ضفاف البحيرات، فيقترح العديد منها رياضات مائية. ويعتبر الكثير من المدن السويسرية منتجعات في حد ذاتها، حيث أنها تتوفر على مناطق ريفية عديدة، خاصة في جبال الجورا، كما تقترح نشاطات سياحية متنوعة. تنظم معظم المناطق السياحية السويسرية نشاطات وتظاهرات لاجتذاب المزيد من الزوار. وتأوي المدن الكبرى مؤتمرات ومتاحف توفر في الآن نفسه فرصة للاستجمام على ضفاف بحيراتها وللالتقاء بين رجال الأعمال. الترويج السياحي لسويسرا مهمة تتولاها مؤسسة السياحة السويسرية التي تلقى الدعم من طرف المؤسسات الخاصة والسلطات الرسمية. وتواجه سويسرا حاليا منافسة من وجهات أخرى في حين تظل نفقات الدولة المخصصة للترويج لسياحة البلاد متواضعة نسبيا. وفي الأعوام الأخيرة، اتجهت مؤسسة السياحة السويسرية إلى الترويج للوجهات السياحية الوطنية في أسواق صاعدة مثل الهند والصين وروسيا، التي تزداد فيها نسبة السكان الميسورين.

الدراسة في سويسرا
تحتل سويسرا المركز الأول في أوروبا من حيث أكبر عدد للطلاب الأجانب وثاني دولة في العالم بالنسبة لإجمالي عدد الطلبة في البلاد  وتضم أكبر عدد من المبدعين الحائزين على جوائز نوبل (بالنسبة لعدد السكان) وتحتل سويسرا المرتبة الأولى في العالم من حيث المنشورات العلمية.

الجامعات

قائمة باكبر 3 جامعات في سويسرا
جامعة زيورخ (University of Zurich) 
عدد الطلاب: 18,228
جامعة زيورخ للعلوم التطبيقية (Zurich University of Applied Sciences) 
عدد الطلاب: 15,334
المعهد الفدرالي السويسري (Swiss Federal Institute of Technology) 
عدد الطلاب: 15,093

جامعات العلوم التطبيقية

بحسب التصنيف السويسري-الألماني فهناك نوعين للجامعات:
جامعة (Universität)
جامعات العلوم التطبيقية (Fachhochschule/Hochschule)
المعاهد (Höhere Fachschulen)

يحق للجامعات (Universität) التدريس حتى شهادات الدكتوراه اما (Hochschule) يحق لهم التدريس حتى درجة الماجستير (في النظام السويسري يحق لجامعات العلوم التطبيقية تدريس الدكتوراه فقط عن طريق جامعات شقيقة من دولة أخرى) اما المعاهد (Höhere Fachschulen) فلا يحق لهم إلا تدريس الديبلوم (3 سنوات على الأكثر) (المعهد الفدرالي السويسري ETH/EPFL لا يدخل تحت اي من هذه التصانيف له تصنيف خاص واستثنائي) فالمعهد الفدرالي السويسري يحق لهم التدريس حتى الدكتوراه.

فمثلاً الهندسة بكل فروعها لا يحق للجامعات تدريسها، يتم تدريسها فقط في جامعات العلوم التطبيقية (Hochschule) حتى درجة الماجستير وان احب الطلاب ان يتابع دراسة الدكتوراه فيجب الاتحاق بـ المعهد الفدرالي السويسري ETH/EPFL في زيورخ أو لوزان

تصنف جامعة زيورخ ETH ثالث أفضل جامعة في أوروبا  وجامعة بازل عمرها أكثر من 549 سنة وواحدة من أقدم جامعات العالم  تصل نسبة الطلبة الأجانب في الجامعات السويسرية إلى 23%  وهم على الشكل التالي

من أوروبا 73%
من ألمانيا 24%
من فرنسا 14%
من إيطاليا 7%
من النمسا 2%
من إمارة ليختينشتاين 2%
من باقي دول أوروبا 24%
من أفريقيا 10%
من آسيا 9%
من العالم الجديد 8%

جامعة زيورخ للعلوم التطبيقية (Zurich University of Applied Sciences)
جامعة سانت جالن (University of St.Gallen)
جامعة زيورخ (University of Zurich)
المعهد الفدرالي السويسري (Swiss Federal Institute of Technology) 
جامعة بازل (University of Basel)
جامعة لوتزرن (University of Lucerne)
جامعة نيوشاتيل (University of Neuchâtel) 
جامعة برن (University of Bern)
جامعة فريبورج (University of Fribourg)
جامعة لوجانو (Università della Svizzera italiana)
المعهد الفدرالي في لوزان (Swiss Federal Institute of Technology, Lausanne)
جامعة لوزان (University of Lausanne)
جامعة جنيف (University of Geneve)


النشاط البشري
سويسرا دولة متقدمة ، ترتفع دخول الفرد إلى مستوي عال ، ويعود هذا لكثرة الأنشطة الاقتصادية متمارس الزراعة في الوديان المنخفضة وفوق الهضبة الوسطي ، وتبلغ نسبة العاملين بالزراعة حوالي 4% من القوة العاملة ، وتنتج سويسرا 50% من حاجتها من المواد الزراعية ، وأهم الغلات الحبوب ، مثل القمح والشيلم والجودار والبطاطس والفاكهه مثل التفاح والعنب والزراعة مختلطة أي تربي الحيوانات في مناطق الزراعة ، مما يزيد س دخل المزارعين وهناك حركة الرعي على سفوح الجبال في فصل الصيف ، وتشتهر سويسرا بمنتجات الألبان ، وتصدر للخارج كميات كبيرة ، ولاتفي الزراعة بحاجة السكان ، وتغطي الغابات مساحات كبيرة في الأراضي السويسرية ، غير أن البلاد فقيرة الثروة المعدنية ، وكذلك وضعها في مواد الطاقة ، غير أنها غنية بالقوة الكهربائية المولدة من المساقط المائية ، وتشتهر بالصناعات الدقيقة كالساعات ، والآلات الدقيقة ،والأدوات الطبية ، والكيميائيات ، والأدوات الكهربائية ، وتعتبر الصناعة دعامة الدخل القومي السويسري ، وتشكل السياحة موردا هاما في الدخل السويسري .


للحجز أو الاستعلام عن العروض المتوفرة لدينا الآن ، قم بالاتصال بنا عن طريق إستخدام نموذج الإتصال الخاص بنا او ارسل طلبك على الإيميل الاتي عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
و سيقوم احد مندوبينا بالاتصال بكم في اقرب فرصة