B G Y P
Image1\
 «  < نوفمبر 2018 >   »
حنثعخجس
19

السياحة العلاجية و الإسترخائية

 

السياحة العلاجية و الإسترخائية في التشيك

إذا كان تصوركم للعطلة الاستثنائية يعني الهدوء والسلام ، فأنكم ستُعجبون حتما بالعرض الغني للمصحات التشيكية وبرامج الصحة ، والتي يمكن بالإضافة إليها التعرف على المطبخ التشيكي. وإذا كنتم من بين هؤلاء الذين يفضلون العطلة في الريف ، فهناك المزيد من العروض المتنامية التي توفر ما يعرف بالسياحة الزراعية . بإمكانكم تلطيف زيارتكم في أي وقت من فصول السنة عبر مهرجانات الموسيقى ، وخصوصا تلك التي تقام في الهواء الطلق وتوفر لزائريها لحظات رائعة .


تقاليد المصحات التشيكية
كثير من المصحات التشيكية تعتبر من بين الأقدم في أوروبا وقد زارتها شخصيات مرموقة مثل ي.ف.غوته ، القيصر الروسي بطرس الأكبر أو الأمبراطورة النمساوية ماريا تيريزا. ستجدون في تشيكيا اجمالا 37 مدينة مصحات ، تتمثل قوّتها في مصادر العلاج الطبيعية المتوفرة فيها مثل المنابع المعدنية ، الغاز أو الطين .
وستحصلون على رعاية ذات مستوى عالمي إذا زرتم واحدة من المصحات المعروفة دوليا مثل كارلوفي فاري، ماريانسكي لازني ، فرانتيشكوفي لازني أو غيرها ، وهي رعاية فريدة اشتهرت بها هذه المصحات . كل مصح يتخصص بالعناية بقسم محدد من جسد الإنسان ، وبالتأكيد ستجدون اجراء صحيا يتناسب مع وضعكم .

من ابرز المصحات العلاجية في التشيك :

كار لوفي فاري (Karlovy Vary) :
(منتجع كارل نسبة إلى اشهر ملوك التشيك) لقد بني منتجع كار لوفي فاري عام 1358 بأمر من القيصر كارل الرابع واستقبل على مر القرون العديد من القياصرة والملوك والأرستقراطية الروسية والفنانين مثل بيتهوفن وجوتة وفاغنز وتعيش كارلو في فاري كعادتها على مر العصور حياة ثقافية واجتماعية وكارلوفي فاري هي اكبر واهم واشهر المصحات هنا على الاطلاق . ولا تقتصر شهرتها على ينابيعها ال 12 فحسب بل تمتد ايضا الى انتاج مياه "ماتوني" المعدنية الشهيرة وصناعة الزجاج والكريستال والخزف وحلي الزينة والهدايا التذكارية من الاحجار النادرة . وتتخصص هذه المصحات في علاج امراض الجهاز الهضمي والاطراف السفلى وامراض الايض كالسمنة والسكر والكولستيرول.

ماريانسكي لازني (Marianske Lazne) :
وتتميز بمياهها الجوفية الحامضية الطابع المشبعة بالحديدوتتخصص في علاج امراض الكليتين والمسالك البولية والقصبات الهوائية والاطراف العليا والسفلى وامراض الايض والنساء. والتحولات العضوية والأمراض الجلدية ودور النقاهة من الأمراض العصبية وحالات الإصابة البدنية.

فرانتيشكوفي لازني (Frantiskove Lazne) :
وتقع في اقصى غرب البلاد وفيها 21 ينبوعا للمياه المعدنية ومستنقعات كبريتية حديدية تساعد في علاج امراض القلب والشرايين وامراض العقم والنساء ومتاعب الاطراف والجهاز الحركي (الذراعين والساقين العضلات) .

يانسكي لازني (Janske Lazne) :
وهي اول مركز اوربي لعلاج شلل الاطفال واثار الحروق. وتتخصص ايضا في علاج الامراض العصبية المزمنة والجهاز التنفسي. علاج آثار الشلل وأمراض الأعصاب والعضلات ودور النقاهة بعد الجراحات والإصابات البدنية

بوديبرادي (Podebrady) :
تقع في وادي نهر لابي على بعد 50 كم من العاصمة براغ ومياهها الجوفية الغنية بمركبات الحديد لها مفعول شافي لعلاج امراض القلب والشرايين والسكرو علاج عيوب القلب ومرحلة ما بعد الإصابة بالأزمات القلبية وارتفاع ضغط الدم.

لوهاتشوفيتسه (Luhacovice) :
تقع في جنوب شرق مورافا وتتخصص في علاج الجهازين الهضمي والتنفسي والاطراف و علاج القصبات الهوائية وأمراض الجهاز الهضمي والسكر والسمنة.

ترشيبون (Trebon) :
تقع في الجنوب وتحيط بها الغابات من كل جانب وتسمى المدينة القديمة فيها بمدينة البحيرات وتتخصص المستنقعات الطبيعية الموجودة هنا في علاج الاطراف بعد الحوادث. و علاج أمراض الجهاز الحركي.

تبليتسه (Teplice) :
تتميز ينابيع المدينة العريقة بمياهها ذات الاشعاعات الذرية ومركبات الهدرجين والكربون والصوديوم واملاح الفلوريد . هذا التركيب الكيماوي النادر يجعلها مفيدة للغاية في علاج امراض الدورة الدموية وآثار التهابات المخ ونخاع العظام واطراف الحركةو علاج أمراض الجهاز الحركي والشرايين والأمراض العصبية.

ياخيموف (Jachymov) :
تقع مدينة ياخيموف في أعالي جبال خضراء في شمال غرب العاصمة براغ على الحدود مع ألمانيا و تبعد عن مطار براغ حوالي 150 كم و تتوفر فيها مياه معدنية عالية الجودة وذلك بسبب احتوائها على معدن الرادون بالإضافة إلى المعادن الأخرى التي تساعد على الاستشفاء من إلتهاب الأعصاب و شدّ العضلات وفيها اول مصحات للعلاج بعنصر الرادون المشع في كل العالم . هنا اكتشفت مدام كوري اول عنصرين مشعين: الراديوم والبولونيوم. وتعنى مصحات ياخيموف بعلاج اصابات الاطراف والشلل علاج الروماتزم والأمراض العصبية ومتاعب التكوين العضوي. أمراض العمود الفقري بشكل عام و آلام المفاصل و الشدّ العضلي و الوتري و الشلل النصفي الناتج عن الجلطات الدماغية و إعادة التأهيل بعد العمليّات الجراحية و الكسور و قد حققت نتائج إيجابيّة عالية جداً لمن ارتادها من زبائننا الكرام من منطقة الخليج بشكل عام و يوجد في ياخيموف عدّة منتجعات تختلف في مستوياتها بين المتوسطة و الجيدة و الممتازة و أهم تلك المنتجعات :
درجة ممتازة Radium Palace الراديوم بالاس
درجة جيدة Behonnek البهونك
درجة فوق المتوسطة Curie كوري

يسينيك (Jesenik) :
تقع في اقصى شمال مورافا على سفح جبل يسينيك. وهنا كانت البداية الفعلية لعلم العلاج الطبيعي بالمياه الجوفية. تتخصص في علاج امراض الجهاز التنفسي ومشاكل الدورة الدموية وامراض الغدة الدرقية والنساء وامراض الاطفال والامراض النفسية والامراض الجلدية.والعلاج بالماء علاج الالتهاب الرئوي المزمن والربو والغدة الدرقية ونظام الأوعية والشرايين القلبية وهناك في الجمهورية العديد من المصحات الاخرى الاصغر حجما ولكل منها تخصصه ايضا.

من الأمراض المعالجة في مصحات العلاج الطبيعي في التشيك :

- امراض الجهاز الحركي الناتجه عن هشاشة العظام
- العامود الفقري وتناذر الفقرات
- ألعضلات والاربطه وتناذر الفقرات
- العضلات والاربطه واللفافات العضليه
- حالات مابعد العمليات الجراحيه والحوادث والخلل العظمي الفطري
- التهاب المفاصل المزمنة
- امراض الاوعية الدموية الفرعية
- الحالات الناتجة عن التهاب الاوردة الدموية واورام الوذمة اللمفاوية المزمنة
- حالات ما بعد اجراء عمليات الاوعية الدموية
- الازمات القلبية والالتهابات الرئوية وكل ما يتعلق في القلب والشرايين, والاوعية الدموية, وأمراض السكر والكسترول
- أمراض الاعصاب والاوعية الناتجة عن امراض المهنة
- ارتفاع ضغط الدم من الدرجة الاولى حتى الدرجة الثالثة
- الامراض العصبية وحالات ما بعد الجلطات الدماغية
- حالات ما بعد العمليات الجراحية للعامود الفقري والدماغ
- الشلل الخلقي, شلل الاطفال, اعتلال الحركة الولادية
- تصلب متعدد او منتثر
- علاج مرض السكري
- السمنة الزائدة وتخفيف الوزن الزائد
- عمليات شفط الدهون
- الروماتيزم الجزئي
- عمليات العيون بجهاز الليزر, والعمليات العظمية والعامود الفقري
- مشاكل الخلل الدماغي
- مرض باركنسون
- شلل الأطفال
- التأخر الدماغي البسيط
- النسيان المتعدد
- حالات ما بعد الجلطة
- مشاكل الجهاز الحركي
- أمراض و إلتهابات العضلات
- الضعف العام لعضلات الجسم
- إصابة العظام
- أمراض المفاصل
- آلام العمود الفقري
- آلام الأوتار و الغشاء المحيط بها
- العضلات الهيكلية
- مشاكل الجهاز الهضمي
- مشاكل الإصابة باليرقان
- تقلص المرارة
- السمنة الزائدة
- إفرازات المرارة

-إنقر على صورة أي من المنتجعات التالية لعرض معلومات/عروض عنها-

Jachymov

Karlovy Vary

من تجارب للمرضى :
1- أبو محمد : يقول أبو محمد أربعة أشهر ونحن ننتظر فرج الله حيث أن محمد ظل في غرفة الإنعاش عشرة أيام وبعد ذلك في غيبوبة لم يفق منها حتى يوم 28 من صفر وكان الحادث في 13 ذو الحجة. بعد ذلك تم تحويله الى مستشفى عبداللطيف جميل للتأهيل الطبيعي في جدة الذي يمتلك خبرات جيدة وإمكانيات مميزة وبقي معه والده خمسة شهور في المستشفى "وكنا نتناوب أنا ووالدته على العناية به طيلة الفترة الماضية. وهذا ما يجب أن أقوله (والحديث لأبو محمد ) بأن على الأسرة الاهتمام بالطفل المصاب إثر الحوادث والعناية والشعور النفسي هم أهم علاج له وهذا ما ساعد محمد على تجاوز أجزاء كبيرة من محنته. ويضيف أبو محمد : ومن ثم انتقلنا إلى المنطقة الشرقية عازمين السفر إلى جمهورية التشيك للعلاج في مصحة (داركوف) وهي من أشهر المصحات لعلاج العمود الفقري وحوادث السيارات وقد جلسنا فيها وكانت الإقامة ما بين 31/12/2000م حتى 18/8/2001م . على نفقة خادم الحرمين الشريفين الذي لا أملك هنا إلا تقديم الشكر لمساهمته الملكية حيث استطاع محمد تجاوز 50% من محنته.
ويواصل الأب قائلا : عدت للسعودية وكان محمد يحاول أن يتجاوز المحنة بالعودة للمدرسة وبعض من الحياة الطبيعية ولكن صعوبة التركيز على الجهاز الحركي جعلتنا لا نستقر.. وكان قلقي عليه شديدا.. فقررت العودة مرة أخرى لنفس المصحة كي أواصل علاج محمد وقد تمكن من تجاوز 75% من إعاقته فهوا يقود العجلة - ويمارس السباحة وقد استطاع أن يكتب.
وقال : ولكنني فوجئت بأن زوجتي أصيبت بالدسك خلال الفترة الماضية والعناية به فهي التي لازمته في المستشفى وكانت تحمله ليستطيع تأدية حركاته اليومية. فقمت بحجز غرفة لها في المصحة وقد تمكنت من تجاوز الصعوبات وإجراء جميع العمليات التي قررها الأطباء لها وقد تكرم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بالتكاليف وهو الذي عودنا على سخائه في رعاية الحالات الصحية التي بحاجة إلى علاج في الداخل والخارج ولا أملك سوى أن أقدم له الشكر على كل الرعاية التي يقدمها لمن يطرق بابه فهو لا يرد المحتاجين .

2- مواطن سعودي من المنطقة الشرقية قال :
أصبت بجلطة دماغية في الجهة اليمنى في 24 فبراير 2001م تعالجت حينها بين مستشفى القطيف والمنزل حدود الشهرين قضيت خلالها 21 يوما في المستشفى و 45 يوما علاجا طبيعيا في المنزل .
بعد مرور شهرين من الإصابة بالجلطة توجهت للتشيك برفقة ابني وابن عم لي وكانت حالتي غير مستقرة (الكلام صعب والحركة أصعب إضافة لضيق في التنفس). لم أكن متقبلا العلاج لكنني حاولت أن أفهم مرضي واتعود على حالتي والا استسلم لليأس خصوصا أنني أيقنت أن العلاج يكمن في الحالة النفسية والاستعداد للعودة للحياة مرة أخرى ولكنه بحاجة للوقت. وقال : قدمت للتشيك في المرة الأولى على حسابي الشخصي وقمت بالتقديم على الديوان الملكي فجاءتني المنحة الأولى عن طريق سفارتنا في بون والمكتب الصحي الذي يقدم الخدمات الصحية لجميع المرضى القادمين للعلاج في أوروبا.
وحصلت بعد ذلك على منحة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد الذي يمد يد العون للمرضى المحتاجين للعلاج بنفس رضية تبتغي ثواب الآخرة . ويتكفل سموه بدفع جميع مصاريف المصحة للمريض والمرافق من الإقامة حتى الدواء والعلاج والسفر . ويستكمل المواطن : لقد استرجعت ما يقارب 70% من صحتي خلال هذه الفترة الزمنية ولن يزيد جلوسي على الكرسي المتحرك سوي على ثلاثة شهور لأودعه بشكل نهائي فأنا الآن أستطيع السير 150 مترا بدون مساعدة. ولكن يدي سوف تحتاج لوقت . وأن معاملة الناس هنا لم تختلف المعاملة بعد أحداث 11 سبتمبر فهنا الشعب طيب وودود ويحترم المريض مهما كانت جنسيته. وقال أيضا : اننا لا نملك مستشفيات في السعودية للتأهيل الطبيعي غير مستشفي واحد في جدة وتكلفته غالية جدا تزيد على 350 دولارا يوميا بينما هنا لا تزيد التكلفة على 85 دولارا يوميا للمريض.
وحول طبيعة المرضى الذين يتواجدون في المصحة قال انه أصبحت له علاقة بجميع المرضى وذلك لطول إقامته في المصحة وتربطه علاقة جميلة بهم. ومعظمهم جاءوا للعلاج من الجلطات وكذلك حوادث السيارات التي تصل إلى 40% وكذلك الدسك.

3- مواطن سعودي اخر: يقول لم أشاهد شيئا في الشارع غير عبوره الخاطئ - وكان في وجهي ـ حاولت الابتعاد فانقلبت السيارة بدون اصطدام . ظللت في الغيبوبة مدة سبعة أيام في المستشفى وعندما افقت وجدتني لا أستطيع الحركة فقد فقدت السيطرة على جهاز الحركة في الجسم . فقط احرك عيني.
بعد ذلك نقلت الى مستشفى الملك فهد في جدة وجلست مدة شهرين. حتى حصلت على منحة علاج على نفقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد ـ جزاه الله الف خير ـ على هذه المنحة التي جعلتني أتفاءل بالحياة وأعيد الأمل مرة ثانية حيث أنهم قطعوا حبال الأمل علي سابقا بانني سوف أعود كما كنت سابقا الآن أصبحت أمشي قليلا وبدأت أطراف جسدي جميعها تتحرك وقد وعدني الأطباء في المصحة بأنني سوف أستعيد حياتي الطبيعية بعد ستة شهور بفضل التمارين المكثفة. لتتحول هذه السنوات الماضية إلى مجرد ذكرى أليمة مرت على يوما ما .

4- احد المواطنين من دولة الامارات العربية، اصيب بشلل كامل بسبب حادث سيارة، نرجو ان يحفظكم الله، لكنه ذهب الى احدى هذه المصحات يجلس على مقعد بعجلات، اصبح يسير الان بمفرده دون مساعدة من احد اللهم من عكازين، اكد الأطباء المعالجون انه سوف يستغني عنهما قريباً.

5- مواطن أيضا من ابوظبي، اصيب بشلل كامل، حفظكم الله، بسبب جلطة مخية، والمعروف ان علاج هذا النوع من الشلل من اصعب انواع العلاج وغالباً ما لا يؤدي الى نتيجة مرضية، لكنه اختار احدى هذه المصحات للعلاج والاستجمام والاستمتاع في ذات الوقت، واصبح يسير الان دون مساعدة من احد او عكازين، وقد استغرق علاجه ستة أشهر فقط.
نرجو من الله الصحة والعافية لكم جميعا، والا يكون المرض فقط هو الدافع الى زيارة هذه البلاد العريقة الجميلة ذات المناخ الذي لا مثيل له واللون الأخضر الكاسي.


للحجز أو الاستعلام عن العروض المتوفرة لدينا الآن ، قم بالاتصال بنا عن طريق إستخدام نموذج الإتصال الخاص بنا او ارسل طلبك على الإيميل الاتي عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
و سيقوم احد مندوبينا بالاتصال بكم في اقرب فرصة